جمالية المكان في رواية عائلة من فخار (مسار المتقاعد صاحب الخيزرانة) لمحمد مفلاح

  • عبد القادر مزاري المدرسة العليا للأساتذة - مستغانم

Abstract

تمثل المتون السردية التي يعج فيها الباحث الروائي " محمد مفلاح" للمتلقي تنوعها وزخمها الفني عمقا جماليا مؤثرا ومتأثرا بواقع وجودي ، يكتنف مساحة الكتابة السردية ، من حيث تنوع مجالات التباين الفني القار بين النصوص الروائية الأخرى ، بإثراء دواليب الحركة الثقافية الجزائرية، والعربية على حد سواء، وتنميتها من خلال إبداعاته المختلفة، ويعد المكان في الرواية  اللبنة الأساسية لهندسة البناء التركيبي، وقاعدة بالغة الأهمية لتحقيق العضوية بين بقية المكونات الفنية المساهمة فيه، فإذا كانت الرواية لا تعرف إلا من خلال الموضوع الذي تدور حوله، ويعتمد عليه في تنمية المواقف وتحريك الشخصيات فكذلك لابد من مكان أو أمكنة تحوي الأحداث والحركة والشخصيات معا. وهو ما يعني أن مجموع الوقائع التي يتخذها الكاتب بعد أن يعرج بها نحو منحى جديد. وعليه يمكنه الوقوف على مدى قدرته على توظيف العناصر السردية، وتنويعها بين سرد للأحداث الواقعية، وتلك التي يجنح إلى خياله في إبداعها، ومن هذه العناصر يظهر قدرته في توظيفه لجمالية المكان في رواية عائلة من فخار (مسار المتقاعد صاحب الخيزرانة)، التي ألّفها في سنة 2004.

Published
2020-02-20
How to Cite
عبد القادر مزاري. (2020). جمالية المكان في رواية عائلة من فخار (مسار المتقاعد صاحب الخيزرانة) لمحمد مفلاح. Afak for Sciences, 2(4). Retrieved from http://afak-revues.com/index.php/afak/article/view/354
Section
Articles