تلقي منهج بروب في النقد المغربي ـ مصطفى يعلي أنموذجًا

  • ملوكي فريدة جامعة الجزائر

Abstract

  أنجز العالم الروسي"فلادمير بروب" دراسة مهمّة في النقد الأدبي بعنوان "مورفولوجية الحكاية« la morphologie du conte »، أسّس منهجا جديدا يُعتمد عليه في تحليل نصوص القصص الشعبي ؛وبعد ترجمة هذا الكتاب إلى لغات مختلفة (العربية والفرنسية والانجليزية ...) انتشر التحليل المورفولوجي للحكايات الشعبية في بلاد المغرب . وبفضل هذا المنهج أصبحت تعرف طريقة بناء النصوص والأشكال الفنيّة التي تظهر فيها .

  طغى التحليل المورفولوجي للحكايات الشعبية في النقد المغربي ، حيث اهتم النقاد أكثر بدراسة تراثهم السردي الشعبي قصد التعرف على الأشكال التي ترد فيها، فقد اختلفت الطرائق والكيفيات في التحليل إذ أنّ كل ناقد وكانت له طريقته الخاصة في التحليل ، فتباينت المقاربات بين التحليل الحرفي للمنهج والتحليل الإبداعي الذي يهتم فيه المحلل بالمحافظة على خصوصية النص الشعبي العربي وهذا ما نلمسه في البحوث التي قدمها الأديب والناقد المغربي "مصطفى يعلي" المتخصص في دراسة التراث السردي الشعبي المغربي.

Published
2020-02-20
How to Cite
ملوكي فريدة. (2020). تلقي منهج بروب في النقد المغربي ـ مصطفى يعلي أنموذجًا. Afak for Sciences, 2(4). Retrieved from http://afak-revues.com/index.php/afak/article/view/362
Section
Articles