توماس هوبز" من اللوياثان القديم إلى لوياثان التقنية"

  • حميدات عبد العالي جامعة وهران –السانيا-

Abstract

اعتبرت رؤى الحداثة الأوربية مساحة الأساطير مساحة غير واقعية ولا عقلانية، ربطت الأسطورة بالدّين والخرافة في ثلاثية تعكس - في نظرها- أسباب التخلّف وتّناقض العلم، وقِصر العقل على الإحاطة بالواقع ومنهج التجريب وما يدفع من الضوابط والموضوعية، لكن علم الاجتماع الغربي شهد عودة الاهتمام بالأسطورة، حيث اعتمد ثُلة من الفلاسفة على توظيف الأسطورة  باعتبارها أداة لفهم الوجود والتاريخ؛ وتفسيره عبر نسق من الأفكار جماعية في ثقافة ما .

ومن هؤلاء الفلاسفة توماس هوبز الذي ارتكزت نظريته السياسية على الأسطورة؛ حيث إنّه لم يكن يهدف من وراء توظيفه للأسطورة في فكره الفلسفي إلى تجاوز الحقيقة نحو الخيال، بل تجاوز الخيال نحو الحقيقة الفلسفية بصورة خاصة. ومن هنا أصبحت الأسطورة عند هوبز تخدم العقل لا الخيال للتعبير بطريقة رمزية عن نظريته السياسية.   كما أنّ معرفة وفهم الطبيعة الخاصة بالتصور الأسطوري – الفلسفي، ليس فقط من خلال نتائجه فحسب، بل من خلال معرفة كيف يرتبط نمو المفاهيم الفكرية الفلسفية بمفاهيم الأفكار الأسطورية وفي أي السمات الجوهرية يتطابقان، كل هذا يتطلب منّا حقاً أن نبحث عائدين في تاريخية الأسطورة. فما نريد دراسته هنا هو طبيعة التحولات التي طرأت على أوصاف التنين في العهد القديم وما هي النصوص الذي أثّرت على فكر توماس. وكيف وظّف توماس هوبز هذا التنّين في فكره السياسي؟

Published
2020-03-08
How to Cite
حميدات عبد العالي. (2020). توماس هوبز" من اللوياثان القديم إلى لوياثان التقنية". Afak for Sciences, 1(1). Retrieved from https://afak-revues.com/index.php/afak/article/view/564
Section
Articles